أكدت وزارة الدفاع التركية أن إسرائيل لا تزال تمثل العقبة الرئيسية أمام جهود التهدئة في المنطقة، محذرة من أي محاولات تستهدف تقويض التفاهمات القائمة بين الولايات المتحدة وإيران أو إفشال المساعي الرامية إلى خفض التوتر.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية، زكي آق تورك، خلال إحاطة صحفية عقدها، أمس الأربعاء، في مقر قيادة القوات البرية بالعاصمة أنقرة، إن إسرائيل تواصل نهجها العدواني في المنطقة رغم التفاهمات المبرمة، مؤكداً أنها لا تزال تمثل العقبة الأكبر أمام جهود التهدئة.
ورحبت تركيا بالتفاهم الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وإيران، معربة عن أملها في الحفاظ عليه، وداعية جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بالعقلانية والمسؤولية خلال المفاوضات الفنية الجارية.
كما دعا آق تورك المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف أكثر حزماً، واتخاذ خطوات عملية لمواجهة السياسات الإسرائيلية، بما يمنع أي محاولات لإفشال التفاهمات الحالية.
وأكد أن تركيا ستواصل انتهاج سياسة تقوم على دعم السلام والاستقرار الإقليمي، والمساهمة في جميع الجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة.
وكانت واشنطن وطهران قد وقعتا، في 18 يونيو الجاري، مذكرة تفاهم بوساطة باكستانية، قبل أن تبدآ، الأحد الماضي، مفاوضات تهدف إلى التوصل لاتفاق ينهي الحرب التي بدأت عقب الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير الماضي.
ويتضمن التفاهم بنوداً تتعلق بإنهاء الحرب، بما يشمل جبهة لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران.

