قائد فيلق القدس: جيش الاحتلال الإسرائيلي سيهرب مهزوماً إذا لم ينسحب من جنوب لبنان

اسماعيل قاآني

قال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، اليوم الخميس، إن على جيش الاحتلال الإسرائيلي الانسحاب طواعية من كامل الأراضي اللبنانية، محذراً من أنه سيُجبر على الفرار مهزوماً إذا لم يفعل ذلك.


ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن قاآني قوله: "إذا لم تنسحب إسرائيل طواعية من جنوب لبنان اليوم، فستضطر إلى الفرار مهزومة غداً".


وتأتي تصريحات قاآني في وقت نفى فيه مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون كبار وجود أي انسحاب لقوات الاحتلال الإسرائيلي من جنوب لبنان، وذلك بعدما أعلن مسؤول أمريكي أن إسرائيل سحبت جزءاً من قواتها من المنطقة في بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية.


وبحسب المقترح المطروح، تناقش إسرائيل ولبنان، بدعم أمريكي، تسليم جزء من الأراضي اللبنانية التي احتلتها القوات الإسرائيلية خلال الحرب مع جماعة حزب الله إلى الجيش اللبناني، في خطوة تمهد لاستعادة الدولة اللبنانية سيطرتها على تلك المناطق.


ويُعد مقترح إنشاء "منطقة تجريبية" أحد أبرز بنود الجولة الأخيرة من المحادثات بين لبنان وإسرائيل، التي تستضيفها واشنطن، رغم تراجع زخمها في ظل سعي إيران إلى إدراج الملف اللبناني ضمن مفاوضاتها مع الولايات المتحدة.


وكانت الولايات المتحدة وإيران قد توصلتا الأسبوع الماضي إلى اتفاق مؤقت يقضي بوقف الأعمال القتالية على مختلف الجبهات، بما فيها لبنان، مع التأكيد على ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وهو ما ترى طهران أنه يستوجب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من جنوب لبنان.