الكرملين: ترامب سيستأنف الوساطة في أوكرانيا بعد انتهاء ملف إيران

ترامب يتطلع لقمة بناءة مع بوتن

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم استئناف جهوده للوساطة في الأزمة الأوكرانية عقب انتهاء التصعيد المرتبط بإيران.


وأوضح بيسكوف، خلال إحاطة صحفية، أن ترامب أعلن مؤخراً أنه سيعود إلى بذل جهود الوساطة للتوصل إلى تسوية للأزمة الأوكرانية بعد انتهاء ما وصفه بـ"الصراع المحيط بإيران".


وكان الكرملين قد أعلن، أمس الأربعاء، أن المبعوثين الأمريكيين ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر منشغلان حالياً بملفات أخرى، لكنه يتوقع استئناف الاتصالات معهما بشأن أوكرانيا فور الانتهاء من تلك الملفات.


وجاءت تصريحات بيسكوف رداً على سؤال بشأن إمكانية تكليف مبعوثين آخرين بإجراء محادثات حول أوكرانيا في ظل انشغال ويتكوف وكوشنر، وفقاً لوكالة "رويترز".


وقال بيسكوف: "ندرك أن الاتصالات ستستمر. وبطبيعة الحال، فإنهما منشغلان حالياً بقضايا أخرى، لكننا نعول على استكمال العمل معهما عندما يتفرغان".


وأضاف أن موسكو تثمّن جهود المبعوثين الأمريكيين في ملف أوكرانيا، واصفاً إياها بأنها "بناءة للغاية"، مشيراً إلى أنهما منفتحان على الاستماع إلى جميع الأطراف، وهو ما اعتبره أمراً بالغ الأهمية في المرحلة الحالية.


ويُعد ويتكوف وكوشنر عضوين في فريق التفاوض الأمريكي المكلف بإجراء المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق نهائي بشأن إنهاء الحرب مع إيران.