بدء محاكمة 10 مسؤولين بمستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي في قضية العمى الجماعي

تعبيرية

كتب محمد فتحي

بدأت محكمة جنح الدقي، اليوم الثلاثاء، نظر محاكمة 10 مسؤولين بمستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي، على خلفية اتهامهم بالتسبب في إصابة عشرات المرضى بمضاعفات خطيرة انتهت بفقدان البصر عقب خضوعهم لعمليات رمد داخل المستشفى.

قضية العمى الجماعي 


وتعود تفاصيل القضية إلى ظهور حالات متتالية من المضاعفات بين المرضى بعد إجراء عمليات مياه بيضاء، ما دفع الجهات المختصة إلى فتح تحقيق موسع للوقوف على أسباب الواقعة وتحديد المسؤوليات.

وكانت المحكمة قد قررت في وقت سابق إحالة ملف القضية إلى لجنة الخبراء بمصلحة الطب الشرعي لإعداد تقرير فني شامل حول ملابسات الحادث، قبل استئناف نظر القضية اليوم.

وخلال التحقيقات، أدلى مدير المستشفى السابق بأقواله، مؤكدًا أنه تلقى بلاغًا بظهور حالتين تعانيان من مضاعفات عقب تلقي حقن داخل قسم الرمد، ما استدعى التواصل مع الجهات المختصة ومراجعة الأدوية المستخدمة، والتي أكدت سلامتها وعدم وجود شكاوى مماثلة بشأنها.

وأضاف أن إدارة المستشفى اتخذت إجراءات احترازية شملت تقليل أعداد العمليات، وإيقاف جراحات المياه البيضاء مؤقتًا، إلى جانب تفعيل إجراءات مكافحة العدوى وسحب عينات من غرف العمليات والمرضى وفحص أجهزة التعقيم.

وأظهرت نتائج الفحوص وجود ميكروب في عينات المرضى يختلف عن العينات المأخوذة من غرفة العمليات، ما دفع إدارة المستشفى إلى تشكيل لجنة عاجلة بمشاركة استشاريين من خارج المستشفى لبحث أسباب الواقعة.

وبحسب ما انتهت إليه اللجنة، فإن أحد الاحتمالات المطروحة يتمثل في وجود قصور بإجراءات التعقيم الخاصة بالفريق الطبي أو بمستلزمات جهاز الفاكو المستخدم في عمليات المياه البيضاء، فيما تم رفع نتائج أعمال اللجنة إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.