كتب: محمد إبراهيم
قررت المحكمة الاقتصادية تأجيل محاكمة مطرب المهرجانات عصام صاصا، في القضية المتهم فيها بالاستيلاء على لحن أغنية للفنانة شيرين عبد الوهاب واستخدامه دون الحصول على موافقة أصحاب الحقوق، إلى جلسة 4 يوليو المقبل.
تأجيل محاكمة عصام صاصا في اتهامه بالاستيلاء على لحن أغنية لشيرين عبد الوهاب إلى 4 يوليو
وتعود تفاصيل القضية إلى بلاغ تقدم به الملحن وائل محمد إلى النائب العام، اتهم فيه عصام صاصا باستغلال لحن أغنية "حبيته بيني وبين نفسي"، التي قدمتها الفنانة شيرين عبد الوهاب ضمن ألبوم "لازم أعيش" عام 2005، مؤكدًا أنه صاحب اللحن وقد تنازل عن حق استغلاله للفنانة بموجب إجراءات قانونية موثقة.
وأوضح البلاغ أن المتهم استخدم اللحن ذاته في مهرجان بعنوان "كله فارق حالة طوارئ"، الذي طرحه عام 2021 عبر منصات التواصل الاجتماعي، محققًا من خلاله أرباحًا مادية، وهو ما اعتبره الشاكي اعتداءً على حقوق الملكية الفكرية بالمخالفة للقانون.
وطالب دفاع الملحن باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإزالة العمل محل النزاع، حفاظًا على الحقوق الأدبية والمالية لصاحب اللحن.
ويعاقب قانون حماية الملكية الفكرية على جرائم التعدي على المصنفات الفنية والألحان بعقوبات قد تصل إلى الحبس ثلاث سنوات والغرامة، فضلًا عن مصادرة النسخ أو المحتوى المستخدم بالمخالفة للقانون، حال ثبوت ارتكاب الواقعة.


