انطلاق انتخابات نادي القضاة لاختيار رئيس جديد ومجلس الإدارة

نادي القضاة

كتب محمد فتحي

تنطلق بعد قليل انتخابات التجديد الكلي لنادي قضاة مصر، لاختيار رئيس جديد للنادي وأعضاء مجلس الإدارة، بمشاركة أكثر من 16 ألف عضو من أعضاء الجمعية العمومية، في استحقاق انتخابي يعد الأبرز داخل الأسرة القضائية خلال العام الجاري.

انطلاق انتخابات نادي القضاة لاختيار رئيس جديد ومجلس الإدارة

وتُجرى الانتخابات بمقر دار القضاء العالي بالقاهرة، وسط منافسة بين 64 مرشحًا على منصب رئيس النادي و16 مقعدًا بمجلس الإدارة، بعد انتهاء اللجنة العامة المشرفة من إعلان الكشوف النهائية للمرشحين والفصل في الطعون والتظلمات.

وتبدأ عملية التصويت في تمام الساعة العاشرة صباحًا وتستمر حتى السادسة مساءً، مع إمكانية مد فترة الاقتراع إذا تواجد ناخبون داخل اللجان وقت غلق الصناديق، على أن تتوقف العملية الانتخابية لفترة راحة خلال وقت الصلاة.

وقررت اللجنة المنظمة تخصيص لجنة مستقلة للمستشارين المتقاعدين، وأخرى للسيدات القاضيات، لتيسير مشاركتهن في العملية الانتخابية.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال فرز الأصوات فور انتهاء التصويت، حيث يتم فرز مقاعد المستشارين أولًا، ثم رؤساء المحاكم والقضاة، ثم أعضاء النيابة العامة، ثم مقعد المستشارين المتقاعدين، على أن يكون فرز أصوات منصب رئيس النادي في المرحلة الأخيرة.

ويتنافس على منصب رئيس نادي القضاة ثلاثة مرشحين هم: المستشار محمد رفعت جبر، والمستشار ربيع قاسم، والمستشار محمد عبد الرحمن الذهبي.

كما تشهد الانتخابات منافسة على 16 مقعدًا بمجلس الإدارة، موزعة بواقع 5 مقاعد للمستشارين، و5 لرؤساء المحاكم والقضاة، و5 لأعضاء النيابة العامة، ومقعد واحد للمستشارين المتقاعدين، ويتنافس عليه كل من: أشرف عيسى، وجابر عبد الحميد سيد أحمد خليل، وجمال القيسوني، وسعد سيد مجاهد، وعاصم عبد الحميد نصر.