نتنياهو: قواتنا تتمتع بحرية كاملة للتحرك في جنوب لبنان

بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي العاملة في جنوب لبنان تتمتع بـ"حرية كاملة" للتحرك ضد أي تهديد مباشر أو محتمل.


وقال نتنياهو إن جنود الاحتلال مخولون بإحباط أي تهديد يستهدفهم أو يستهدف سكان شمال إسرائيل، مشدداً على أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "لا يواجه أي قيود" في تنفيذ تلك المهام، وأضاف: "أقف خلف مقاتلينا، وتقف الأمة بأكملها خلفهم".


وأكد نتنياهو أن إسرائيل ستواصل البقاء في ما تصفه بـ"المنطقة الأمنية" داخل جنوب لبنان طالما دعت الحاجة، معتبراً أن الهدف من ذلك هو حماية سكان شمال إسرائيل وجميع مواطنيها.


وفي السياق ذاته، شدد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر على أن بلاده لن تسحب قواتها من "المنطقة الأمنية" التي أعلنتها من جانب واحد داخل الأراضي اللبنانية، وتمتد لنحو ستة أميال شمال الحدود.


وقال ساعر، في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن إسرائيل ستلتزم بوقف إطلاق النار في لبنان ما دام حزب الله لا يخرقه، مضيفاً أن بلاده "ليست لديها أطماع إقليمية في لبنان"، لكنها لن تنسحب من المنطقة الأمنية ولن تسمح بتعرض مواطنيها لهجمات أو محاولات تسلل.


ورغم الإعلان عن وقف إطلاق النار في لبنان وإعادة العمل به أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية، استمرت الاشتباكات بسبب الخلافات بشأن تفسير ما يُعد عملاً دفاعياً من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وفي المقابل، تلقى قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي تعليمات جديدة تقصر تحركات القوات داخل لبنان على المهام الدفاعية، بحيث لا يُسمح بإطلاق النار إلا لمواجهة تهديد وشيك، ما لم يصدر إذن من رئيس الأركان.


كما تحظر التعليمات الجديدة إطلاق أعيرة نارية تحذيرية تجاه المدنيين العائدين إلى جنوب لبنان، إلا إذا اقتربوا بشكل كبير من مواقع القوات، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين، فضلاً عن منع تفجير المنازل أو البنية التحتية داخل المنطقة الأمنية من دون موافقة قيادات عسكرية عليا.