عكست اللقاءات الثنائية المكثفة التي عقدها الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان، حرص مصر على تعزيز التنسيق والتشاور مع الدول العربية الشقيقة بشأن التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة.
وتأتي هذه التحركات في ظل تصاعد التحديات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع في لبنان وليبيا، إلى جانب متابعة مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية وانعكاساتها المحتملة على أمن واستقرار المنطقة.
وجاءت سلسلة اللقاءات التي أجراها وزير الخارجية مع نظرائه من الجزائر والعراق ولبنان والأردن وتونس، بالإضافة إلى مشاركته في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، لتؤكد استمرار الدور المصري المحوري في دعم العمل العربي المشترك، وتعزيز التعاون الثنائي مع الدول الشقيقة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، فضلاً عن تنسيق المواقف تجاه القضايا الإقليمية الراهنة.
العلاقات المصرية الجزائرية.. تعاون متنامٍ وتنسيق مشترك بشأن ليبيا
استهل وزير الخارجية لقاءاته باجتماع مع أحمد عطاف، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري، حيث أكد الجانبان قوة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، وما تشهده من تطور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.
وشدد الوزير بدر عبد العاطي على أهمية متابعة تنفيذ مخرجات الدورة التاسعة للجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة، التي عقدت في القاهرة خلال نوفمبر الماضي، والبناء على ما تم الاتفاق عليه من مشروعات واتفاقيات تعاون تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين.
وعلى المستوى الإقليمي، تصدر الملف الليبي مباحثات الجانبين، حيث أكد الوزيران أهمية استمرار التنسيق المشترك لدعم وحدة ليبيا والحفاظ على مؤسساتها الوطنية، مع الإشادة بنتائج اجتماع آلية دول الجوار الثلاثية حول ليبيا، الذي استضافته القاهرة في مايو الماضي، باعتباره إطاراً مهماً لتعزيز الاستقرار ومنع أي محاولات تهدد وحدة الدولة الليبية.
مصر والعراق.. شراكة استراتيجية وتوافق حول أمن المنطقة
وخلال لقائه مع الدكتور فؤاد حسين، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي، أكد الوزير بدر عبد العاطي عمق العلاقات الأخوية التي تجمع مصر والعراق، مشيراً إلى أهمية مواصلة تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية.
كما أكد أهمية آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، باعتبارها نموذجاً عربياً للتكامل الاقتصادي والتنسيق السياسي، بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.
وجدد وزير الخارجية التأكيد على دعم مصر الكامل لوحدة العراق وسيادته، ورفض أي تدخلات خارجية في شؤونه الداخلية، موضحاً أن استقرار العراق يمثل ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومي العربي.
وتناول اللقاء كذلك تطورات الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية عقب التوصل إلى مذكرة التفاهم، حيث أكد الجانبان أهمية البناء على أي خطوات إيجابية تسهم في خفض حدة التوترات وتعزيز الاستقرار الإقليمي.
دعم مصري ثابت للبنان في مواجهة التحديات
كما عقد الوزير بدر عبد العاطي لقاءً مع يوسف رجي، وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، حيث جدد التأكيد على وقوف مصر إلى جانب لبنان في مواجهة التحديات الراهنة، ورفضها الكامل لأي انتهاك لسيادته أو المساس بوحدة وسلامة أراضيه.
وأكد وزير الخارجية دعم مصر للتطبيق الكامل وغير الانتقائي لقرار مجلس الأمن رقم 1701، وضرورة الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، بما يسمح للجيش اللبناني ومؤسسات الدولة ببسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية.
وأدان الوزير الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي والمنشآت اللبنانية، مؤكداً أنها تمثل انتهاكاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، كما شدد على دعم مصر للمؤسسات الوطنية اللبنانية، وفي مقدمتها الجيش اللبناني، وتعزيز جهود الدولة اللبنانية في ترسيخ الأمن وحصر السلاح.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية اللبناني عن تقدير بلاده للدور المصري الداعم للبنان على المستويين الإقليمي والدولي، مؤكداً أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
