حقق نادي الزمالك انتصارًا قانونيًا جديدًا بعدما حصل على حكم نهائي لصالحه من المحكمة الرياضية الدولية، في القضية المتعلقة بالعقوبات الموقعة عليه عقب نهائي بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية 2024 أمام نهضة بركان المغربي.
وقضت المحكمة بقبول الاستئناف المقدم من القلعة البيضاء ضد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، مع تخفيض الغرامة المالية الموقعة على النادي من 200 ألف دولار إلى 100 ألف دولار فقط، ما يمنح الزمالك الحق في استرداد 100 ألف دولار تم خصمها سابقًا من مستحقاته لدى الاتحاد القاري.
وجاء القرار بعد دراسة الملف القانوني الذي قدمه النادي خلال مراحل التقاضي المختلفة، حيث استند الزمالك إلى عدد من الدفوع القانونية التي أكدت حرصه على حسن تنظيم المباراة النهائية، وعدم وجود سوابق مماثلة ضده خلال السنوات الماضية.
ورأت المحكمة الرياضية الدولية أحقية النادي في تخفيض العقوبة المالية، لتمنح الزمالك مكسبًا مهمًا على المستوى القانوني والمالي، خاصة في ظل سعي الإدارة الحالية للحفاظ على حقوق النادي واسترداد مستحقاته المختلفة لدى الجهات الرياضية.
وبموجب الحكم النهائي الصادر من المحكمة الرياضية الدولية، أصبح من حق الزمالك استعادة مبلغ 100 ألف دولار أمريكي، وهو ما يمثل نصف قيمة الغرامة التي سبق خصمها من مستحقات النادي.
ويعد القرار بمثابة تأكيد على سلامة الموقف القانوني للزمالك في القضية، بعدما تمسك النادي منذ البداية بحقوقه ورفض العقوبة الموقعة عليه بالشكل الذي صدر من الاتحاد الأفريقي.
وحرص نادي الزمالك على توجيه الشكر إلى الفريق القانوني الذي تولى الدفاع عن النادي خلال القضية، وعلى رأسه المستشار نصر الدين عزام، إلى جانب كل من هشام عيسى وعبد الرحمن حشيش ومصطفى هاني.
وأكد النادي أن الفريق القانوني لعب دورًا مهمًا في متابعة القضية أمام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ثم أمام المحكمة الرياضية الدولية، من خلال تقديم المذكرات القانونية وحضور جلسات الاستماع والدفاع عن موقف الزمالك حتى صدور الحكم النهائي.
ويمثل الحكم الصادر من المحكمة الرياضية الدولية مكسبًا جديدًا لإدارة الزمالك، سواء من الناحية المالية أو المعنوية، خاصة أنه يؤكد نجاح النادي في الحفاظ على حقوقه أمام الهيئات القضائية الرياضية الدولية.
كما يعزز القرار من موقف الزمالك في الملفات القانونية الخارجية، ويؤكد قدرة النادي على استرداد حقوقه عبر الطرق القانونية، في وقت تواصل فيه الإدارة العمل على معالجة العديد من الملفات المالية والرياضية المرتبطة بالفريق الأول وباقي قطاعات النادي.
ويأتي هذا الحكم ليغلق أحد أبرز الملفات المرتبطة بنهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية 2024، بعدما نجح الزمالك في الحصول على تخفيض العقوبة المالية واستعادة نصف قيمة الغرامة التي سبق توقيعها عليه من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
