إيران تعلن استهداف مواقع أمريكية.. وواشنطن تتوعد بالرد

الحرس الثورى الإيراني

أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهداف مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة، ردًا على الضربات التي نفذها الجيش الأمريكي ضد أهداف داخل إيران، بحسب ما أوردته قناة "برس تي في" الإيرانية الرسمية.


وفي المقابل، لم يؤكد الجيش الأمريكي تعرض أي من مواقعه لهجمات إيرانية حتى الآن.


وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت، في وقت سابق الجمعة، تنفيذ ضربات عسكرية استهدفت مواقع داخل إيران، ردًا على الهجوم الذي استهدف، الخميس، سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز.


وقالت "سنتكوم"، في بيان عبر منصة "إكس"، إن الضربات جاءت "ردًا قويًا" على الهجوم الذي استهدف الملاحة التجارية، معتبرة أن ما وصفته بـ"العدوان غير المبرر" من جانب القوات الإيرانية يمثل انتهاكًا واضحًا لاتفاق وقف إطلاق النار، ويقوض حرية الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية الدولية.


وأضافت أن الضربات الأمريكية استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيرة، إلى جانب مواقع للرادارات الساحلية.


وأكدت القيادة المركزية الأمريكية استمرار قواتها في دعم وتأمين حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، بالتنسيق مع الجهات المعنية، مشددة على التزامها بتنفيذ بنود الاتفاق مع إيران وضمان استمرار سريانه.


من جانبه، قال نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، إن بلاده ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي أُعلن الأسبوع الماضي، محذرًا من أن أي تصعيد سيقابل برد حاسم.


وكتب فانس، عبر منصة "إكس"، مرفقًا منشوره ببيان "سنتكوم": "إذا كانت لدى إيران أي ملاحظات بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم، فيمكنها التواصل معنا، لكن العنف سيُقابل بالعنف".


وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز بطائرة مسيرة بأنه "انتهاك أحمق" لاتفاق إنهاء الحرب مع إيران.


ورفض ترامب، خلال تصريحات للصحفيين في المكتب البيضاوي، الكشف عن طبيعة الرد المحتمل على إيران، مكتفيًا بالقول: "ستعرفون ذلك".