انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، عقب إعلان الأخير استقالته، معتبرًا أنه ألحق ضررًا كبيرًا بنفسه بسبب سياساته في ملفات الطاقة والهجرة، إلى جانب طريقة إدارته للعلاقات مع الولايات المتحدة.
وقال ترامب، خلال تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض، إن ستارمر "رجل لطيف"، لكنه اتهمه بسوء إدارة سياسة الطاقة البريطانية، مشيرًا إلى أنه رفض استغلال احتياطيات النفط في بحر الشمال، وسمح بالتوسع في إنشاء مزارع طاقة الرياح.
وأضاف أن المملكة المتحدة تستورد جانبًا كبيرًا من احتياجاتها من الطاقة من النرويج، رغم امتلاكها احتياطيات أكبر في بحر الشمال، معتبرًا أن الامتناع عن استغلالها يعود إلى اعتبارات بيئية.
وأشار ترامب إلى أنه كان قد توقع رحيل ستارمر في منشور سابق على منصة "تروث سوشال"، واصفًا إياه بأنه "صديق إلى حد ما"، لكنه رأى أنه لم يكن متعاونًا بالشكل الكافي مع الولايات المتحدة في ملفات حلف شمال الأطلسي (الناتو) والحرب ضد إيران.
وكشف ترامب عن خلاف جمعه بستارمر بشأن استخدام قاعدة أكروتيري البريطانية في قبرص لشن ضربات ضد إيران، موضحًا أنه شعر بخيبة أمل بسبب تأخر لندن في الموافقة على الطلب الأمريكي باستخدام القاعدة.
وأضاف أن ستارمر وافق في نهاية المطاف، لكنه اعتبر أن تأخره في اتخاذ القرار كان "خطوة خاطئة" ألحقت به ضررًا سياسيًا كبيرًا.
وقال ترامب: "أتمنى له التوفيق"، مضيفًا أن أكبر المشكلات التي واجهت ستارمر كانت في ملفات الطاقة والهجرة والجريمة، مؤكدًا أن سياساته في هذه القضايا أضعفت موقفه.
وكان ستارمر قد أعلن، الإثنين، اعتزامه الاستقالة من زعامة حزب العمال، بعد أشهر من الضغوط التي تعرض لها من نواب الحزب، وتراجع نفوذه في أعقاب النتائج المخيبة التي حققها الحزب في الانتخابات المحلية والإقليمية.
وتشير التوقعات إلى أن السياسي المخضرم آندي بيرنهام، رئيس بلدية مانشستر الكبرى السابق، هو الأوفر حظًا لخلافة ستارمر، ليصبح سابع رئيس وزراء للمملكة المتحدة خلال عقد واحد.

