أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن دولة قطر وباكستان أصدرتا بيانًا مشتركًا بشأن نتائج الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى التي استضافتها سويسرا بين الأطراف المعنية بالمباحثات الأمريكية الإيرانية.
وأوضحت الخارجية القطرية، وفقًا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن اللقاءات اختُتمت في أجواء وُصفت بالإيجابية والبناءة، مع تحقيق تقدم وصفته بـ"المشجع"، من بينها الاتفاق على إنشاء آلية تتيح استمرار إجراء المزيد من المحادثات الفنية خلال الفترة المقبلة.
وأشار البيان المشترك الصادر عن قطر وباكستان إلى أن المفاوضات جرت في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى توفير الإشراف السياسي على مسار الوساطة، ومتابعة تطورات الحوار بين الأطراف.
وأكد البيان أن كبار المفاوضين سيقدمون تقارير دورية إلى اللجنة المشكلة، بهدف متابعة نتائج الاجتماعات وضمان استمرار التنسيق بشأن الخطوات المقبلة.
وتأتي هذه التطورات في ظل جهود دبلوماسية مكثفة لدفع مسار الحوار بين الولايات المتحدة وإيران، وسط ترقب دولي لما ستسفر عنه المراحل القادمة من المفاوضات، خاصة مع استمرار الملفات الخلافية المرتبطة بالمنطقة.
وكانت المحادثات قد شهدت مشاركة عدد من المسؤولين والمفاوضين، في محاولة للوصول إلى تفاهمات مشتركة حول القضايا المطروحة، مع التأكيد على أهمية استمرار التواصل للوصول إلى نتائج أكثر وضوحًا خلال الجولات المقبلة.
